-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-09-2019 10:13 AM     عدد المشاهدات 384    | عدد التعليقات 0

فاعليات شعبية تدعو إلى وضع حد للإضراب وتغليب مصلحة الوطن

الهاشمية نيوز - تواصل اضراب المعلمين أمس الثلاثاء، في جميع المدارس الحكومية بالمملكة، وذلك لليوم الثالث على التوالي استجابة لقرار نقابة المعلمين التي تطالب بعلاوة الـــ50 بالمئة.
ويأتي استمرار الاضراب في ظل عدم التوصل لاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين، بعد سلسلة لقاءات انتهت مساء أمس بوساطة نيابية قادها رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب الدكتور ابراهيم البدور.
وكانت الحكومة قدمت عددا من المقترحات لحل الأزمة تقضي بمضاعفة نسب المردود المالي لنظام رتب المعلمين وربطها بالأداء، وتسهيل تنقل المعلّمين بين الرتب، وعدم الخصم من العلاوة الفنيّة عند الالتحاق بالمسار المهني أو تقسيمها على دفعتين، إلا ان هذه المقترحات قوبلت بالرفض التام من النقابة.
ورغم المطالب الحكومية والنيابية للنقابة بتعليق الاضراب، وعودة الطلبة لمقاعد الدراسة الا أن النقابة اصرت على الاستمرار بالاضراب، في وقت أكدت الحكومة فيه التزامها بالحوار مع النقابة لحين التوصل إلى حلول.

الكرك.. فاعليات شعبية عدم المساس بمصالح الطلبة ووضـــع حــد للإضراب

وفي الكرك، دعت فاعليات شعبية إلى تغليب لغة الحوار الهادف والبناء لوضع حد لاضراب المعلمين وتغليب مصلحة الوطن ومصالح الطلبة على أية مصالح واعتبارات أخرى.
وقال رئيس ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية خالد الضمور ان المعلم ركن أساسي في بناء الدولة وتحقيق نهضتها وتقدمها لما يحمله من رسالة سامية تتطلب من الجميع الاهتمام به وتطوير واقعه المعيشي والاقتصادي، لافتا الى ان الإضراب الحق أضرارا كبيرة بالطلبة وعلى الجميع الجلوس إلى طاولة الحوار من خلال مجلس النقابة والحكومة للتوصل الى حل مع الحفاظ على حق الطلبة بتلقي التعليم دون تعطل.
ودعا مجلس محافظة الكرك في بيان صحفي، المعلمين لعدم المساس بمصلحة الطلبة والاستمرار في تقديم أمانة التعليم بموازاة المطالبة بحقوقهم بالطرق السلمية، مؤكدا أهمية اللجوء الى الحوار والتفاهم للتوصل الى حل لهذه المطالب.

عجلون.. الإضراب المفتوح أدى إلى تعطل الطلاب وحرمانهم من حق التعليم

انتهى اللقاء الذي جمع رئيس غرفة تجارة عجلون عرب الصمادي، واعضاء الغرفة وعدد من الوجهاء والمخاتير مع رئيس واعضاء فرع النقابة، دون التوصل الى اتفاق لإنهاء الاضراب بسبب التزام الفرع بالنقابة الام.
وقال رئيس غرفة التجارة عرب الصمادي ان حوارا جرى مع رئيس واعضاء فرع النقابة بشأن فك الإضراب وعودة الطلبة لمدارسهم حفاظا على مصلحتهم ومصلحة المجتمع دون التوصل إلى حل ، مؤكدين على دور المعلم التربوي والوطني وانهم محط الاعتزاز والتقدير من اجل مصلحة الوطن.
وطالب اهالي وأولياء أمور طلبة النقابة بإنهاء الإضراب الذي دخل يومه الثالث للحفاظ على حقوق الطلبة وخصوصا طلبة الثانوية العامة والالتزام بمواعيد امتحاناتهم في الوقت المحدد دون تأجيل واللجوء إلى حوارات ايجابية مع الحكومة للمطالبة بحقوقهم التي تتعلق بتحسين أوضاعهم المعيشية ومنحهم العلاوة.
وقالت رئيس مجلس التطوير التربوي في عجلون إيمان المومني: إن الإضراب المفتوح في المدارس أدى إلى تعطل الطلاب عن الدراسة وحرمانهم من حق التعليم، داعية المجلس لإعادة النظر بقرار الإضراب المفتوح وتغليب لغة الحوار على كافة الأدوات التي من شأنها الإضرار بمصلحة أبنائنا الطلبة.
وأشار رئيس فرع نقابة المعلمين فرع عجلون اسعد الشرع إلى أن النقابة حريصة على مصلحة ابنائنا الطلبة، مبينا ان فرع النقابة لا يستطيع فك الاضراب عبر اتخاذ قرار أحادي الجانب وإنما يلتزم الفرع بأي قرارات تصدر عن مجلس النقابة.

الزرقاء.. نطالب هادىء بنّاء يأخذ بالاعتبار المصلحة الوطنية

وفي محافظة الزرقاء، طالب الأهالي إلى إيجاد صيغة ملائمة بين الوزارة والنقابة من خلال الحوار الهادىء البناء الذي يأخذ بالاعتبار المصلحة الوطنية.
وأكد نائب رئيس بلدية الزرقاء محمد ذيب الزواهرة، أهمية عودة الطلبة الى المدارس وتواصل العميلة التعليمية. في حين دعا رئيس لجنة خدمات مخيم الزرقاء عامر جادو إلى إخراج الطلبة من معادلة الشد والجذب بين النقابة والوزارة.
وبين مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد الجبور، ان نسبة حضور الطلبة الى مدارسهم بالزرقاء لم تتجاوز اليوم النصف، فيما كانت النسبة في مدارس تربية الزرقاء الثانية 2 بالمئة وفقا لمدير تربية الزرقاء الثانية غسان شديفات. ودعا المتقاعد عبد الله أحمد، اب لثلاثة طلاب، بحل يرضي جميع الأطراف بما ينهي الاضراب وينعكس إيجابا على مصلحة الطلبة وسير العملية الدراسية. وبين مدير تربية الرصيفة الدكتور رسمي حدرب ان نسبة الاضراب في مدارس الرصيفة كانت اليوم 99 بالمئة.

المفرق.. أولياء أمور يدعون إلى المرونة وإيجاد حل يرضي الجميع

وفي المفرق، استمر معلمون ومعلمات من أعضاء النقابة في إضراب مفتوح داخل أسوار المدارس الحكومية في المحافظة، للمطالبة بعلاوة الــ 50 بالمئة.
وأكد أولياء أمور طلبة إيمانهم بحقوق المعلمين بعيدا عن الاضرار بمصلحة الطلبة، داعين الأطراف المعنية بالمرونة في التعاطي وايجاد حل يرضي جميع الاطراف.

إربد.. مطالب بالعدول عن الإضراب للأعباء التي تثقل كاهل الطلبة وذويهم

وفي محافظة اربد، ناشد أولياء أمور، المعلمين بالعدول عن قرار الاضراب نظرا للأعباء التي تثقل كاهل الطلبة وذويهم.
واكدوا أن من حق جميع الطلبة أن يلتحقوا بمقاعد الدراسة مع بداية العام الدراسي في جو مريح تسوده الراحة والطمأنينة بعد انقضاء العطلة الصيفية للمدارس.
وقال رئيس فرع نقابة المعلمين بإربد شرف عبيدات، خلال اجتماعه بأولياء أمور طلبة نفذوا وقفة احتجاجية امام النقابة إن الاضراب مستمر طالما لم توافق الحكومة على مطلبهم بصرف علاوة الـ 50 بالمائة.

بني كنانــة.. مــــــدارس تكسر الإضراب وتعطــــــي طلبـــة التوجيهـــي حصصًا

وخلت مدارس لواء بني كنانة من الطلاب والطالبات لليوم الثالث على التوالي، فيما سجلت الهيئات الإدارية والتدريسية حضورها كالمعتاد حيث تقوم برفع العلم مع النشيد الملكي ومن ثم الجلوس في ساحة المدارس إلى حين انتهاء اليوم الدراسي.
وقال معلمون انهم سيستمرون في إضرابهم تلبية لقرار نقابتهم إلى حين استجابة الحكومة لمطلبهم . ويحصل طلبة الثانوية العامة على حقهم في التدريس كالمعتاد حيث قامت بعض المدارس بإعطاء طلبة الثانوية العامة الحصص.
وفي السياق ذاته، طالبت فاعليات شعبية الأطراف المعنية بالاعتصام بضرورة الجلوس على طاولة الحوار الهادئ والبناء بأقصى سرعة لأن الخاسر الوحيد في استمرار الإضراب هو الطالب الذي يعد من أهم عناصر العملية التعليمية.
الرمثا.. دعوات لتغليب مصلحة الطلبة وتحسين المستوى المعيشي للمعلمين
وفي لواء الرمثا، دعا أولياء أمور إلى اللجوء للحوار وتغليب مصلحة الطلبة والمصلحة الوطنية، وتحسين المستوى المعيشي للمعلمين وتحفيز المتميزين منهم.
وقال التربوي السابق الدكتور رياض درابسة إن على الجميع أن يضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار. وبين المواطن مصطفى البركات أن مصلحة الوطن تقتضي أن لا نهمل اي جزء من المكونات الوطنية على مختلف الأصعدة.
كما طالب عدد من الاهالي في لواء بني عبيد نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم بأن يكون الحوار الايجابي سبيلا لحل مشاكلهم بعيدا عن الاضرار بمصلحة الطلبة.

مدير مدرسة في مأدبا: سأدعو الطلبــــة للــــدوام اذا استمــــر الإضــراب

تواصل اضراب المعلمين والمعلمات في مختلف مدارس لواءي قصبة مأدبا وذيبان تنفيذا لقرار نقابة المعلمين لليوم الثالث.
وقال أولياء امور أن المعلم له مكانتة في المجتمع ويبذل جهدا كبيرا ولكن يجب أنهاء الاضراب والعودة للدوام وترك باب الحوار مفتوحا للوصول لحل يرضي الجميع.
وقالت مديرة تربية لواء ذيبان ردينة الرشيد، أن استمرار الاضراب يؤثر على طلبة التوجيهي لضيق الوقت وحصيلة دراستهم في السنوات الماضية والاضراب خطوة متسرعة ، ودعت للحوار وان الوزارة لم تغلق باب الحوار .
وقال مدير المدرسة الثانوية الأولى للبنين فايز السبع ان مصلحة الطالب فوق كل اعتبار وقنوات الحوار مفتوحة ونرفض هذا الأسلوب، وأذا استمر الاضراب سأدعو الطلاب للدوام ، مبينا أن هنالك أمورا معنوية بعيدا عن الامور المالية .
وأوضح أولياء امور الطلبة أن المعلم له مكانته في المجتمع، داعين إلى إنهاء الاضراب، لان في ذلك مضرة لمصلحة ابنائهم الطلبة.

الطفيلة.. الأهالي يطالبون بالانحيــاز إلــــــى مصلحة الطلبة أولا

وفي الطفيلة، خلت ساحات المدارس من الطلبة بنسبة إضراب بلغ 100 بالمئة، بحسب مديرة تربية الطفيلة الدكتورة لبنى الحجاج.
ودعا أولياء أمور طلبة مدارس في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، الأطراف المعنية بالانحياز إلى لغة الحوار، ووضع مصلحة الطلبة على سلم الأولويات.
وناشد عدد من المواطنين في الطفيلة المعلمين بإنهاء الإضراب لمصلحة الطلبة في الحصول على حقهم في التعليم والانحياز الى مصلحة الوطن.
القادسية..البلدية تسخّر قاعاتها وحديقة الطفل لتدريس طلبة الثانوية في بصيرا

اطلقت بلدية القادسية مبادرة تعليمية تضمنت تسخير قاعات البلدية وحديقة الطفل لتدريس طلبة الثانوية بفرعي الأدبي والعلمي ولكافة ابناء لواء بصيرا ، مع توفير كافة المتطلبات التعليمية الأساسية اللازمة لذلك انطلاقا من مسؤولية البلدية تجاة المجتمع المحلي ، وفق رئيس البلدية الدكتور سليمان الخوالدة.
وبين الدكتور الخوالدة ان هذه المبادرة النوعية على مستوى المملكة جاءت من حرص البلدية على مراعاة أوضاع طلبة الثانوية العامة على وجة الخصوص كونها مرحلة حاسمة ومفصلية في حياه الطلبة وطريقا نحو المستقبل ، مناشدا كافه الأطراف الاستجابة للمبادرة لما فيه مصلحه الطلبة ، سيما مع استمرار إضراب المعلمين.
ودعا الدكتور الخوالده على ضرورة تغليب لغه الحوار والتفاهم بين المعلمين وأصحاب القرار، مؤكداً أن هذه الدعوة تجسد الحرص المشترك على الحد من الخلاف لأن الحوار هو السبيل الامثل لإيجاد حلول توافقية بين جميع الأطراف حرصا على المصلحة الوطنية العليا في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها الوطن نتيجة ظروف محلية واقليمية مختلفة.
وأشار إلى ايمان المجتمع المحلي بحقوق المعلمين وضرورة تحسين أوضاعهم المعيشية والارتقاء والنهوض بهم كونهم عماد الحاضر والمستقبل واللبنة الأساسية في بناء المجتمعات الواعدة القادرة على النهوض بالوطن والسير به نحو شاطئ الأمان فالمعلم هو حجر الأساس المتين في بناء الأوطان وتحقيق عناصر التنمية بمختلف اطرها.

البلقاء.. نراهن على وعي وفكر المعلم في إيصال رسالته والذي يجب أن يكون الحوار ديدنه

ودعت فاعليات شعبية واهلية في محافظة البلقاء إلى تغليب لغة الحوار والابتعاد عن التعنت بالآراء بما ينسجم مع مصلحة الوطن العليا والانتباه إلى أنه لا رابح بهذه القضية.
وبين الخبير التربوي الدكتور فرحان الياصجين إنه من الحكمة ان يكون هناك حوار وطني بين نقابة المعلمين من جهة والحكومة من جهة اخرى مع تأكدينا على الدور الكبير الذي يلعبه المعلم في بناء هذا الوطن.
واوضح رئيس شبكة تطوير مدارس قضاء العارضة حسين الغنانيم أن الهدف من إضراب نقابة المعلمين هو الحصول على علاوة مالية ويمكن الحصول على مطالبهم بالطرق الرسمية دون انعكاسات على الطلاب واولياء أمورهم مع الانتباه الى العامل النفسي للطلاب.
وقال رئيس هيئة شباب كلنا الاردن في محافظة البلقاء مهند الواكد، كلنا نؤكد على ان المعلم لبنة أساسية في صلابة الاردن ويجب دعمه لكننا نراهن على وعي وفكر هذه الفئة في ايصال رسالته والذي يجب ان يكون الحوار ديدنه.
ودعا المواطنون خليل عبيدات ومحمد ملكاوي وبدر سعيد إلى الحوار، مشيرين إلى أهمية مصلحة الطلبة وحقهم الدستوري في حصولهم على التعليم وتوفير البيئة التعليمية والتربوية الامنة والمناسبة لهم.
ووجه مجموعة من الشباب في البلقاء رسالة الى المعلمين المضربين بينوا فيها اتفاقهم للخروج بحل وبما يحفظ حقوق المعلمين والطلبة، الى ذلك ، أصدر تجمع البلقاء للمتقاعدين العسكريين بيانا حول اضراب المعلمين حصلت»الدستور» على نسخة منه، ناشدت فيه الهيئات التدريسية ان تغلب المصلحة الوطنية وان يكون هاجسنا ابناؤنا قرة العين وأمل المستقبل وتعود لإداء الواجب الوطني التربوي والتعليمي لابناء الوطن وهم لبنة المستقبل وأمله في البناء ومصدر قوته ومنعته والعودة الى لغة الحوار دونما تعطيل الدورة الدراسية والالتزام بالحوار البناء الهادف الذي يؤدي الى حلول مرضية تراعي بها مصلحة المعلم والطالب والوطن وإمكاناته والظروف التي يمر بها في عالم مضطرب وظروف سياسية وأقتصادية وامنية صعبة ومؤرقة للجميع .
وقالوا»اننا كمتقاعدين عسكريين همنا الوطن وسلامته فإننا على استعداد لتقديم كافة امكاناتنا وخبراتنا وقدراتنا لما يخدم وطننا العزيز الذي له موضع الحب والتقدير والتضحية لأجل أمنه واستقراره ودوام المسيرة نحو الأفضل تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني « .
الأحزاب الوسطية: مواصلة الحوار وأساسه القاسم المشترك الذي يجمع الأردنيين وهو حب الوطن

من جانبه أكد تيار الاحزاب الوسطية أهمية مواصلة الحوار العميق الجاد بإرادة قوية وبرحابة الافق الذي أساسه القاسم المشترك الذي يجمع الأردنيين وهو حب الوطن ويعكس الاهتمامات الفكرية والتطلعات المهنية في الجانب الرسمي لتنطلق حوارات نابضة بالحيوية والنشاط والإنتاجية.
ودعا جميع الأطراف للمحافظة على صورة المعلم منزهة عن المصالح الخاصة التي تتصارع مع الالتزامات المهنية والنظر إلى الحقائق المالية والاقتصادية ووضعها بعين الاعتبار لما فيه مصلحة المجتمع ومهنة التعليم التي تتميز بالوجاهة والمكانة الرفيعة في أوساط الدولة الاردنية ومكوناتها.
ويضم التيار الاحزاب تواد والاتجاه الوطني وأحرار الاردن والفرسان والشباب والوعد والحرية والمساواة والعدالة والتنمية والفرسان والنداء والوحدة الوطنية والعدالة والإصلاح. «بترا»






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :